تعتبر القارة السمراء قارة أفريقيا من أقل القارات من حيث الاستثمار الأجنبي، على الرغم من كبر مساحة القارة ووجود الكثير من الدول التي تعتبر تربة خصبة للاستثمار الأجنبي، حيث تمتلك هذه المدن الأفريقية كل المقومات التي من خلالها يمكن الحصول على أعلى عوائد للاستثمار بها، وفي نفس الوقت توجد الكثير من العقبات التي يمكن السيطرة عليها مثل الوضع السياسي الراهن التي تعيش فيها بعض البلدان في أفريقيا، ولكن في المجمل فإن سوق الاستثمارات بأفريقيا مفتوح المجالات ولن يقتصر على مجال بعينه، لذلك نقدم أفضل المدن الأفريقية للاستثمار الأجنبي .

1- مدينة غوتنغ في جنوب أفريقيا
مدينة غوتنغ من أهم المدن الأفريقية من حيث الاستثمار الأجنبي حيث تعتبر المحرك الاقتصادي لجنوب أفريقيا بالكامل، فبهذه المدينة منطقتين هما جوهانسبرغ وهي من أكبر المحطات التجارية هناك، والمدينة الأخرى هي بريتوريا وهي مدينة رؤوس الأموال ومركز للصناعة بجنوب أفريقيا، وتتعدد مجالات الاستثمار هناك كقطاع التكنولوجيا والاتصالات والمشاريع المرتبطة بالخدمات المالية .

غوتنغ بجنوب افريقيا

2- القاهرة بمصر
تعتبر محافظة القاهرة من أكثر المحافظات في مصر استقطابا للاستثمار الأجنبي، كما تتعدد مجالات الاستثمار أيضا بها، ومن أكثر الاستثمارات التي تتم بالقاهرة هي الشركات الاستهلاكية التي من خلالها يمكن الحصول على عوائد مالية كبيرة جدا، فعلى الرغم من تراجع النشاطات الاستثمارية في الفترة الأخيرة بالقاهرة إلا أنها لا تزال تتقدم كونها أفضل مدينة أفريقية تجذب الاستثمار الأجنبي .

القاهرة

3- كازابلانكا بالمغرب
مدينة كازابلانكا بالمغرب تتشابه كثيرا مع القاهرة في الاستثمار الأجنبي، فقد استطاعت الحكومة المغربية أن توفر كل المقومات الأساسية لجعلا من أهم المدن للاستثمار الأجنبي في كازابلانكا، ومن أكثر القطاعات الموجودة هناك للاستثمار هي قطاعات التجزئة والمنتجات الاستهلاكية والخدمات المالية .

Casablanca

4- نيروبي بكينيا
وهي من أكثر المدن في كينيا بدأت في الإزدهار في الفترة الأخيرة حيث زادت نسبة كبيرة للاستثمارات الأجنبية هناك خاصة بعد انشاء شركة ibm مختبرا للابتكارات هناك، مما جعل بعض الدول تنشأ مصارف دولية في المدينة وعلى رأسها بنك الصين ومصرف اتش اس بي سي .

نيروبي

5- مدينة كيب الغربية بجنوب أفريقيا
تقدم مدينة كيب الغربية في جنوب أفريقيا كل الفرص المتاحة للاستثمارات الأجنبية بها، حيث تعتبر موسوعة حقيقية للاستثمار الأجنبي خاصة المشروعات الخاصة بقطاع التكنولوجيا والاتصالات، فضلا عن وجود أكبر الموانئ البحرية مثل كيب تاون وسالدانها .

كيب الغربية

6- مدينة لاغوس بنيجيريا
هذه المدينة هي من أكبر مدن نيجيريا للاستثمار الأجنبي فمن المتوقع وصول عدد سكانها في عام 2030 إلى 25 مليون نسمة وهذا يعني زيادة الإنتاج، ومن الممكن زيادة الاستثمارات الأجنبية في مجالات متنوعة كمجال التكنولوجيا والمنتجات الاستهلاكية والخدمات المصرفية أيضا .

لاغوس

7- لاوندي بأنغولا
تعتبر مدينة لاوندي من أكثر المدن في أنغولا استقطابا للاستثمار الأجنبي فقد ازدادت بها نسبة الاستثمار الأجنبي في الفترة الأخيرة كثيرا ومن المتوقع الوصول إلى نسب كبيرة جدا في الأعوام القادمة، وهذا دليل على اهتمام أصحاب الاستثمار بالاستثمار بها في الفترة الأخيرة .

لاوندي

8- تونس
تونس وهي عاصمة الاستثمارات الأجنبية والأموال وتمتلك نسبة كبيرة للاستثمارات الأجنبية حيث ارتفعت حصة الاستثمارات الأجنبية بتونس في الفترة الأخيرة إلى 2.7% من أي وقت سابق وهذا يعني أن التزايد مستمر في هذه المنطقةـ، كما أن الاستثمار هناك لن يقتصر على مجال بعينه .

تونس

9- الجزائر
تعتبر الجزائر من أهم الدول المهتمة بالاستثمار الأجنبي في قارة أفريقيا وذلك مع اهتمام المستثمرين الأجانب بقيام المشروعات الاستثمارية الجديدة هناك في كل المجالات وليس مجال واحد مما يعني أن جمهورية الجزائر من المتوقع أن تزيد نسبة الاستثمارات الأجنبية بها في الفترات المقبلة طالبا هيأت تربتها لذلك .

الجزائر

10- طنجة تيطوان بالمغرب
تقع هذه المدينة في شمال المملكة المغربية وتعتبر من أهم المدن في المغرب حيث تضم المنطقة الحرة للبلاد وبها ميناء من أكبر الموانئ في القارة الأفريقية فقد أصبح هذا الميناء من أكبر موانئ الحاويات بشمال أفريقيا في الفترة الأخيرة مما يعني فرصة جيدة للاستمار هناك .

طنجة

المصدر: هنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *